Hukum Membaca Doa Sesudah Lafazh "Waladdhoollin" sebelum Membaca Aminn. . .

Bahasan 24

Diskripsi :
Beberapa masjid yang ada di Indonesia terdapat jemaah masjid atau beberapa orang tertentu sering terdengar membaca lafazh "Robbighfirli"
 " secara sir (suara halus) sebelum lafadh amin. . . ,pertanyaannya apa hukumnya apakah ada dasar hukumannya?

Bahasan :
Jawabannya "Boleh" hukumnya "Mustahab" ; disukai oleh sebagian ulama,hanya saja kalimah tersebut jangan dianggap bagian dari Al-Quran ,termasuk kata "amin" bukanlah bagian dari ayat menurut pendapat yang shahih
Adapun dasar hukumnya ada di 3 kitab yaitu
1.Fathul Mu'in Halaman 17 -18,
2.Nurhayatuzzain Halaman 63; tentang "Arkanussolah",
3.Parukunan (bahasa sunda) halaman 40, untuk menguatkan dasar dari 3 kitab yang saya sebutkan diatas akan dipaparkan dibawah ini dasar- dasar yang bersumber dari kitab-kitab yang lain berikut dengan matannya sekalian ; sbb :

Referensi :
Kesatu :
وروى أبو بكر النهشلي، عن أبي إسحاق عن أبي عبد الله اليحصبي، عن وائل بن حجر، أنه سمع النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حين قال: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} قال:
((رب اغفر لي، آمين)) .
خرجه البيهقي وغيره.
وهذا الإسناد لا يحتج به.
وروى أبو حمزة، عن إبراهيم النخعي، قال: كانوا يستحبون ذلك.
وأبو حمزة، هو ميمون الأعور، ضعيف. (فتح الباري لابن رجب، 7/99)

Kedua :

(الثَّامِنَةُ) الْمُسْتَحَبُّ الِاقْتِصَارُ عَلَى التَّأْمِينِ عَقِبَ الْفَاتِحَةِ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةٍ عَلَيْهِ اتِّبَاعًا لِلْحَدِيثِ وَأَمَّا مَا رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ مِنْ حَدِيثِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٌ أَنَّهُ «سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حِينَ قَالَ {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7] قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي آمِينَ» فَإِنَّ فِي إسْنَادِهِ أَبَا بَكْرٍ النَّهْشَلِيَّ وَهُوَ ضَعِيفٌ وَفِي الْأُمِّ لِلشَّافِعِيِّ فَإِنْ قَالَ آمِينَ رَبِّ الْعَالَمِينَ كَانَ حَسَنًا وَنَقَلَهُ النَّوَوِيُّ مِنْ زَوَائِدِهِ فِي الرَّوْضَةِ. (طرح التثريب للعراقي، 2/269)

Ketiga

وأخرجه الطبراني 22/ (107) ، والبيهقي 2/58 من طريق أحمد بن عبد الجبار العطاردي، عن أبيه، عن أبي بكر النَّهْشلي، عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الله اليحصبي، عن وائل أنه سمع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين قال: (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) قال: "رب اغفر لي آمين" وإسناده ضعيف، أبو بكر النهشلي لم يحرر لنا أمره أَسَمعَ مِن أبي إسحاق قبل الاختلاط أم بعده، وأبو عبد الله اليحصبي، إن كان عبد الرحمن، فهو من رجال "التعجيل"، روى عنه جمع، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان وإن كان غيره فلم نعرفه. (الشيخ شعيب الأرنؤوط في تحقيق مسند الإمام أحمد، 31/137)

Keempat

وَعَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ «أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حِينَ قَالَ: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7] قَالَ: رَبِّ اغْفِرْ لِي آمِينَ».
قُلْتُ: رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ خَلَا قَوْلَهُ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي».
رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ وَفِيهِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ وَثَّقَهُ u الدَّارَقُطْنِيُّ وَأَثْنَى عَلَيْهِ أَبُو كُرَيْبٍ وَضَعَّفَهُ جَمَاعَةٌ وَقَالَ ابْنِ عَدِيٍّ: لَمْ أَرَ لَهُ حَدِيثًا مُنْكَرًا. (مجمع الزوائد للهيثمي،
2/113)

Kelima 


ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ـ ج: ٢ ـ ص: ٤٩

( ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ ‏) ﺃَﻓْﻬَﻢَ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻋَﻘِﺐَ ﻓَﻮْﺕَ ﺍﻟﺘَّﺄْﻣِﻴﻦِ ﺑِﺎﻟﺘَّﻠَﻔُّﻆِ ﺑِﻐَﻴْﺮِﻩِ ﻭَﻟَﻮْ ﺳَﻬْﻮًﺍ ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺠْﻤُﻮﻉِ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ﻭَﺇِﻥْ ﻗَﻞَّ، ﻧَﻌَﻢْ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺍﺳْﺘِﺜْﻨَﺎﺀُ ﻧَﺤْﻮِ *ﺭَﺏِّ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﻟِﻠْﺨَﺒَﺮِ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ*ِ ‏« ﺃَﻧَّﻪُ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻗَﺎﻝَ ﻋَﻘِﺐَ ﺍﻟﻀَّﺎﻟِّﻴﻦَ ﺭَﺏِّ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﺁﻣِﻴﻦَ ‏»
Keenam

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺸﺒﺮﺍﻣﻠﺴﻲ ‏ـ ج: ١ ـ ص: ٤٨٩

ﻧَﻌَﻢْ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺍﺳْﺘِﺜْﻨَﺎﺀُ ﻧَﺤْﻮِ ﺭَﺏِّ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﻟِﻠْﺨَﺒَﺮِ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦِ ‏« ﺃَﻧَّﻪُ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻗَﺎﻝَ ﻋَﻘِﺐَ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟﻀَّﺎﻟِّﻴﻦَ : ﺭَﺏِّ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﺁﻣِﻴﻦَ ‏» ﺣَﺞّ، ﻭَﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻮْ ﺯَﺍﺩَ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﻟِﻮَﺍﻟِﺪَﻱَّ ﻭَﻟِﺠَﻤِﻴﻊِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻟَﻢْ ﻳَﻀُﺮَّ ﺃَﻳْﻀًﺎ ‏
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ـ ج: ١ ـ ص: ١٧٣
Ketujuh
(قوله: سوى رب اغفر لي) أي أنه يستثنى من التلفظ بشئ التلفظ برب اغفر لي، فإنه لا يضر للخبر الحسن: أنه - صلى الله عليه وسلم - قال عقب * (ولا الضالين) *: رب اغفر لي.
وقال ع ش: وينبغي أنه لو زاد على ذلك: ولوالدي ولجميع المسلمين.
لم يضر أيضا.
Bagi pemirsa ingin tahu atau merasa perlu terjemahannya segera hubungi kami di 089616653049 atau Diskusi Fikih dengan tautan berikut ini :
https://chat.whatsapp.com/JsnI5TWNkjW9UsC7MT58ot

Penulis : Ahmad Hikam Suni

Tulisan Masih Diedit....🙏☕

Komentar

Postingan Populer